ملتقى الفكر
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر. هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل في المنتدى. نأمل التسجيل والمشاركة.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الفكر
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر. هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل في المنتدى. نأمل التسجيل والمشاركة.
ملتقى الفكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز Empty أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز

مُساهمة  طال السكوت السبت نوفمبر 06, 2010 11:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الكرام اعضاء وزوار منتدانا الجميل هذا ..منتدى ملتقى الفكر
اسمحوا لي اقرا معكم اغنية اخرى جميلة من روائع
فنان العرب محمدعبده وهي (ارفض المسافه) ...

هذه الاغنية جمعت في محتواها الاصاله في السياق اللحني والمعاصرة ايضا
من خلال القالب الذي قدمت من خلاله وهو يعود بنا الى مرحلة زاهية من
عمر موسيقانا الشرقية الاصيلة شهدت عمليه تحديث واسعة شملت عدة
مناح على الصعيد اللحني والايقاعي وعلى مستوى الاله المستخدمه ايضا ..
هنا نلمس جزءا من تلك الحركة النهضوية في الاغنية ولكن على مستوى
الجزيره العربية واغنيتها التي استمدت من قبس الحداثة الموسيقيه شعاعا
مكنها من تقديم نفسها بشكل ارقى شكلا ومضمونا ..هذه الاغنية دليلا .

/

الاهداء :

الى ابو فارس ..

/

ارفض المسافه

كلمات / بدر بن عبدالمحسن
الحان / محمدعبده




فكرة اللحن

اللحن مبني على مقام النهاوند الكردي أي النهاوند الذي يتضمن في جنسه الثاني
جنس كرد على النوى ..ايضا عمد الملحن الى ىاستخدام المارش (دوم تك دوم تك)
كميزان في المذهب والكوبليه الاول وفي القفله ايضا ..
كما لانغفل احتواء اللحن على انتقالات على درجة النوى تمثلت بالحجاز والبياتي
وبعض التعريجات على شد العربان كما سنلاحظ ..


التحليل الموسيقي للاغنية

بداية مع المقدمة الموسيقيه ذات الطابع الرومانسي والذي ساعد الميزان المتبع
في جعلها اكثر ملامسة للاذن والوجدان بجملها المتتابعة ..
لازمة موسيقيه من مقام الاغنية تستهل من درجة النوى هبوطا عبر عده نقاط
ركوز من الفا والمي وصولا الى الدو ..
ان استخدام العود هنا يقتضي التقيد الحرفي بالميزان الايقاعي اولا ثم بعمل
الكوردات بانتظام والتي يتخللها اداء الجمل ..
فقط ضع خنصرك على درجة الراست والسبابه على المي بيمول في ان واحد
واستخدم الريشة في عزف الايقاع بدءا من درجة الدو مرورا عبر تمرير
الريشة بوتري الدوكاه والنوى ثم قم بتهيئة هذا المناخ لعزف الجمل بهدوووووء !!


المذهب

بعد انتهاء اللازمة نستمع الى المذهب :

أرفض .. المسافة
والسور .. والباب والحارس ..

وابتداءا من درجة النوى ..
ارفض المسافه : صووول صوووول
والسور مي فا صول
والباب ري مي فا
والحارس ري مي مي

ااااااه ...

من النوى ايضا يتخلل اداءها هبوط على الدوكاه يليه صعود متتابع وصولا
الى السي بيمول ..

أنا الجالس ورى ظهر النهار ..

على النوى ايضا (كرد نوى) نهبط في الجمله السابقه الى المي والفا ...
لنقف على السي بيمول في نهاية (النهار) ..

ينفض غبار .. ذكرى

ايضا كرد على النوى بدءا من السي فاللا وقوفا على النوى ..

أرفض .. يكون الإنتظار .. بكرا

هنا نلمس تعريجا على مقام النواأثر يقف ختاما على الدو (نغمات النوا اثر هي
نفسها نغمات شد العربان الا ان النوااثر يرتكز على الدو ) فضلا عن كونه مقاما مستقل ..

أبسقي ..عطش قلبي اليابس..
على اشفاهي ..
بقول أحبك ..

نصادف هنا تحويلا جديدا على البياتي نوى يبدا من الكردان
(بعد ان كنا على قرار الدو ننتقل الى جوابه مباشره ) ..

بقول احبك

احبك من المحير (ري دو سي )

احبك

التاليه ( دو سي لا )

احبك

الاخيره ( سي لا صول )

أرفض إني أموت في قلبك

كرد نوى ايضا لكنه يهبط في مسلسل النهاوند ليستقر على الدوكاه بجنس كرد ..

ارفض اني اموت ..

من الدو راست هبوطا الى على العشيران والعوده اليها في نهايه كلمة اموت
واللازمة القصيره بعدها تكون على درجة اليكاه (صول قرار) ..

ولادرى بموتي أحد ..

صعود من الدو قرار متتابعا يصل في نهاية كلمه (احد) على السي بيمول ..
تليها لازمة للتحويل التالي وهي من مقام البياتي نوى ..

حتى أنا

بهذه الجمله من البياتي نوى يختتم المذهب ..طبعا نبداها من الكردان ..


الكوبليه الاول

تتكرر اللازمة ليليها غناء الكوبليه الاول والبقاء للنهاوند !! من جنسة الثاني
– الكرد - كالعاده ..

أرفض الصورة .. على الرف البعيد

سنبدا من الكردان ايضا مع الكرد نوى هبوطا منه الى المي بيمول ختاما في (البعيد) ..
نلاحظ في كلمة (على) ان بالشكل (فا صول)
وفي (الرف) اننا نغنيها من السي بيمول ...
اللازمة التي تلي الجمله تبدا من قرار الدو وتستقر على اليكاه ..

وجهك المحبوس

كرد نوى يستقر على النوى ...

وجهك المحبوس في ورق وحديد

تعريج في هذه الجمله على الشد عربان

أرفض احساس الحبر
وجرح سكين السطر ..

شطرين من كرد الدوكاه يليهما كرد اخر على النوى :

أرفض الليل ..الحصار
حبنا خلف الجدار

هذا الكرد يبدا من الكردان ..

يقفل الكوبليه بطريقه المذهب ...بعد ماسبق .


الكوبليه الاخير ..

يتحول الميزان الى6/8 (سارع) والمقام الى حجاز على النوى لنستمع الى لازمة
قصيرة يليها الغناء :

مثل البكا .. حبيبتي

من درجة الكردان ايضا ندخل في اداء هذه الجمله وعمل الحجاز بالهبوط على النوى ..

حبيبتي تحتاجني :

تعريج لتحلية الجمله على البياتي نوى ..

.تحت الظلام

في هذه الجمله نعمل كرد ري
,,,,

ومثل الفرح .. حبيبتي أحتاجها .. وسط الزحام

مرة اخرى الى الحجاز والركوز نوى طبعا ..يستمر معنا في التالي :

الحب علمها السكوت ..
والحب علمني الكلام ..

عودة اخيرة الى الحجازكار في تحويل سريع :

أرفض الصمت .. الحوار
بيننا .. خلف الجدار..

تليه العودة الى ايقاع المذهب والقفله بنفس الطريقة ..

اغنية مختلفة بكل ما تحمله الكلمة من معنى تحياتي . يمكن اتسمعها على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
طال السكوت
طال السكوت

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
الموقع : السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز Empty رد: أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز

مُساهمة  عصام أبوسيف السبت نوفمبر 06, 2010 2:05 pm

مثل البكا حبيبتي تحتاجني تحت الظلام
ومثل الفرح حبيبتي أحتاجها وسط الزحام
الحب علمها السكوت
والحب علمني الكلام
الله عليك يا أبوملاك يا مذوق أشكرك على هذا الإهداء الرائع أشكرك
انا الجالس ورا ظهر النهار
تقبل مروري
عصام أبوسيف
عصام أبوسيف
Admin

رقم العضوية : الإدارة
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

https://essam67.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز Empty رد: أرفض المساااااااافة ........ يا مشرفنا العزيز

مُساهمة  طال السكوت الأحد نوفمبر 07, 2010 12:24 pm

اشكرك من كل قلبي لاضافة الرابط
وفي الحقيقة لم اتفاجاء بكتابتك للكوبليه الاخير في ردك
لأن هذا الكوبليه هو الاجمل واحساسك هو الاجمل
هذه الاغنيه لم تلقى ذلك الصدى وذلك النجاح عند طرحها
ولكنها وأثناء فترة التوقف ( توقف محمد عبده عن الغناء )
أخذت نصيبها بشكل كامل عموما
كم اتمنى ان اسمعها بصوتك الحساس
لك كل الحب
طال السكوت
طال السكوت

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
الموقع : السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى