ملتقى الفكر
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر. هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل في المنتدى. نأمل التسجيل والمشاركة.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى الفكر
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر. هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل في المنتدى. نأمل التسجيل والمشاركة.
ملتقى الفكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المتنبي والعيد وأهل مصر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المتنبي والعيد وأهل مصر Empty المتنبي والعيد وأهل مصر

مُساهمة  ماجد المالكي الإثنين نوفمبر 15, 2010 10:25 am

حب الشهرة والبحث عنها من خلال التعلق بأصحاب الزعامة والمبالغة في مدحهم ومجاملتهم هي أبرز الخطوط العريضة التي ترسم لنا ملامح شخصية أبي الطيب المتنبي شاعر الحكمة الأول الذي مازالت أبياته أصداء تتردد على ألسنة محبي الشعر من نقاد وغيرهم باعتبار طريقته الفنية الخاصة التي من خلالها يعبر عن معاني فلسفية هي نتاج تجارب حياتية عاش تحت ظروفها المختلفة
سيف الدولة وكافور الأخشيدي وبن عميد شخصيات لها دور رئيس في الأحداث التاريخية التي تكونت من خلالها السيرة الأديبة له
عيدٌ بأية حال عدت يا عيدُ=بما مضى أم بأمر فيه تجديدُ
أم الأحبة فالبيداء دونهمُ=فليت دونك بيدا دونها بيدُ
هذه القصيدة من أشهر قصائده والتي قالها عند فراره وخروجه من مصر متذمرا من كافور الأخشيدي ومن الناس في الفسطاط حيث لم يجد في كافور ما يمكن أن تقبل فيه نفسه شيئا من المدح والثناء الذي يستحق وأدرك كافور ذلك وحاول أن يتابع تحركاته طيلة وجوده في مصر خوفا من الأثر النفسي الذي يمكن أن ينعكس على الشاعر العبقري فيكون منه أبيات من الهجاء تبقي لكافور وأهل مصر من العار ما بقيت أبياته وبالفعل كان ما خشي منه كافور حيث تسلل المتنبي هاربا في يوم العيد عند انشغال أهل مصر بإقامة الاحتفالات والمراسيم فقال أبياته تلك وفيها هجاء لكافور :
لا تشتري العبد إلا والعصا معه=إن العبيد لأنجاسٌ مناكيدُ
العبدُ ليس لحر صالح بأخ=لو أنه بثياب الحر مولودُ
أكلما اغتال عبدُ السوء سيدَه=أو خانه فله في مصر تمهيدُ؟
صار الخصي إمام الآبقين بها=فالحرُ مُستعبَدٌ والعبدُ معبودُ
ثم أخذ بعد ذلك يصف كافور وقومه بالبخل والكذب :
إني نزلت بكذابين ضيفهمُ=عن القرى وعن الترحال محدودُ
جودُ الرجال من الأيدي وجودُهمُ=من اللسان فلا كانوا ولا الجودُ
ومن أكثر الأبيات في القصيدة عبقرية قوله :
لا يقبض الموتُ نفسا من نفوسهمُ = إلا وفي يده من نتنها عودُ
يقول إن الموت يأنف منهم وإن نفوسهم فيها من الخبث والنتن ما يجعله يستعمل عند استخراجه لها آلة من العود حتى لا يلامس شيئا منها بحكم خبثها و نجاستها
أو قد يكون المعنى أنه يحتاط لنفسه طيبا من العود يذهب به نتن تلك النفوس عند استخراجها والفراغ منها لا شك أنه مبالغ في ذلك مبالغة الشعراء

ماجد المالكي
ماجد المالكي

رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المتنبي والعيد وأهل مصر Empty رد: المتنبي والعيد وأهل مصر

مُساهمة  عصام أبوسيف الإثنين نوفمبر 15, 2010 2:55 pm

أشكرك على هذه الايضاحات والتي بحق جميلة وأفدتنا بها
تحياتي لك
وكل عام وأنت بخير أ. ماجد
عصام أبوسيف
عصام أبوسيف
Admin

رقم العضوية : الإدارة
عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

https://essam67.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المتنبي والعيد وأهل مصر Empty رد: المتنبي والعيد وأهل مصر

مُساهمة  رامي الحربي الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:23 am

أشكرك أستاذ ماجد على هذا لطرح الجميل .............
رامي الحربي
رامي الحربي

رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : legend891@gamil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المتنبي والعيد وأهل مصر Empty رد: المتنبي والعيد وأهل مصر

مُساهمة  ماجد المالكي الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:05 am

الأستاذ عصام والأستاذ رامي سعدت كثيرا بمروركما
كل عام وأنتما بألف خير
ماجد المالكي
ماجد المالكي

رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 22/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى